تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

البورصة المصرية وسلسلة القيمة المضافة

البورصة المصرية وسلسلة القيمة المضافة

كتبت د.آمال الحويطي

أصبح سوق المال أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد حيث يوفر التمويل اللازم لتوسعات الشركات وأنشطتها المختلفة، وتعتبر البورصة العمود الرئيسي لسوق رأس المال من حيث توفير التداول الذي يسهل للمستثمرين نقل الملكية بصورة شفافة ومرنة مع توفير نسبة من الإفصاح والحوكمة التي تسمح للشركات المقيدة بالانتقال إلى العمل المؤسسي اللازم لاستدامة النشاط ومن ثم تحقيق نمو اقتصادي قوي وشمولي على نحو مستدام.

ونظراً لأن التطور والديناميكية الدائمة أهم خصائص أسواق المال مما يتطلب التطوير المستمر ودراسة التطورات التكنولوجية التي من شأنها التأثير على نشاط سوق رأس المال.
لذلك إعتمت ادارة البورصة النظر إلى عملية الإصلاح الاقتصادي من منظور سلسلة القيمة المضافة من حيث تحسين مستويات العرض في الأوراق المالية سواء عبر زيادة أعداد الشركات المقيدة وتحسين معدلات الإفصاح بالتواصل ما بين الشركات المقيدة والمستثمرين، وتبسيط آليات التداول مع استحداث أدوات مالية جديدة،بالإضافة إلي أهمية زيادة معدلات الثقافة والوعي المالي لزيادة أعداد المتعاملين في سوق المال وبالأخص فيما يتعلق بإمكانية قيام أعداد كبيرة من المستثمرين بالاعتداد بسوق الأوراق المالية كأداة ادخارية تراكمية طويلة الأجل، وذلك للاستفادة من تطور أداء الشركات وتوزيع ثمار النمو الاقتصادي على أعداد كبيرة من المتعاملين. وللعمل على تطوير هذا السوق،

وأخيراً يجب الإشارة الى أن تحقيق أية مستهدفات تعتمد على العنصر البشري، فبالتالي منهج البورصة المصرية هو رفع كفاءة العاملين بالسوق والعاملين بها من خلال توفير برامج تدريبية فنية بصورة مكثفة للمساهمة في تحقيق المستهدفات. وإن تواجد سوق أوراق مالية كفء ونشط هو أهم العوامل التي تسهم في زيادة معدلات الاستثمار بشقيه المحلي والأجنبي، المدخل الرئيسي لخلق فرص عمل ومن ثم تحسين أحوال الناس المعيشية.

وتمثلت محاور الاستراتيجية التي تعتمدها البورصة المصرية في الآتي:
1. تطوير البنية التشريعية
2. تطوير الأسواق وتحديث بيئة التداول
3. تعميق دور البورصة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية
4. تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجية
5. الترويج والتوعية المجتمعية
6. تعميق مكانة البورصة المصرية على المستوى

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة