تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

الإفصاح عن الأصول البيولوجية آلية لتنشيط سوق المال المصري

الإفصاح عن الأصول البيولوجية آلية لتنشيط سوق المال المصري

الإفصاح عن الأصول البيولوجية آلية لتنشيط سوق المال المصرى
دكتورة / آمال الحويطي
يعتبر سوق المال أحد الأعمدة الرئيسية للإقتصاد القومي حيث يوفر التمويل المناسب لتطوير وزيادة نشاط الشركات ، وتتميز أسواق المال بديناميكية التطور التي من شأنها التأثير على نشاط سوق رأس المال؛ وللعمل على تطويره.
وقد تبنت إدارة البورصة المصرية عملية الإصلاح الاقتصادي من منظور سلسلة القيمة المضافة ورفع مستويات العرض في الأوراق المالية من خلال زيادة أعداد الشركات المقيدة بالبورصة وزيادة نسبة الإفصاح لزيادة الثقة بين الشركات المقيدة والمستثمرين، وتسهيل آليات التداول مع إستحداث أدوات مالية جديدة، وأيضاً زيادة عدد المتعاملين في البورصة وبالأخص فيما يتعلق بإمكانية قيام أعداد كبيرة من المستثمرين بالاعتماد علي سوق الأوراق المالية كأداة إدخارية تراكمية طويلة الأجل. فبالتالي فمنهج البورصة المصرية هو رفع كفاءة العاملين بالسوق والعاملين بها من خلال توفير برامج تدريبية فنية بصورة مكثفة للمساهمة في تحقيق المستهدفات.
لذلك تعتبر البورصات أساس أسواق رأس المال من حيث توفير وسائل للتداول التي تعطي مجال للمستثمرين بنقل الملكية بطريقة سهلة وتمتاز بالمرونة والإفصاح عنها وبالتالي تحقيق نمو إقتصادي عالي على نحو مستدام.
ويعتمد نجاح أسواق المال بصفة أساسية على جودة نظام القياس والإفصاح المحاسبى،مما يعطى المستثمر مصداقية وثقة فى القوائم المالية وبالتالى ازدهار السوق وانتعاشها وهذا من شأنه أن يؤثر على كفاءة السوق، مما يسهم في ترشيد قرارات الإستثمار وإحداث توازن فى السوق.
ونتيجة لذلك لقد فرضت آليات نجاح سوق الأوراق المالية ضرورة توافر كافة المعلومات الملائمة عن الشركات المسجلة فيها، وبصفة خاصة ضرورة قيام المحاسبين بالإفصاح عن المعلومات المحاسبية التى تفيد المستثمرين فى ترشيد قرارتهم الاستثمارية.
ويجب تمتع جميع فئات المستثمرين بالمساواة التامة فى الحصول على المعلومات بسرعة ودقة ودون تكلفة وهذا ما يطلق عليه بالكفاءة المعلوماتية ويترتب على هذا الشرط تماثل التوقعات كل المستثمرين، ونظراً لتجانس المعلومات المتاحة لهم، ويتطلب تحقيق هذا الشرط توفر الشفافية فى التعامل، وبقدر يجعل المعلومات عن الأوراق المالية المتداولة متاحة لجميع المتعاملين على قدم المساواة، ويحد من عملية احتكار المعلومات أو ما يسمى بالمتاجرة الداخلية لبعض أطراف السوق..
ويمكن اعتبار كفاءة الإفصاح المحاسبى عن الأصول البيولوجية هى الأساس لتحقيق نشاط السوق، وبالتالى ينعكس ذلك على القيمة الحقيقية للورقة المالية ونتيجة لذلك اهتمت المعايير المحاسبية بصفة أساسية بعرض المعلومات المحاسبية والإفصاح عنها فى القوائم المالية والإسترشاد بتلك المعايير عند إعداد التقارير والقوائم المالية.
وهناك العديد من المعايير المحاسبية الدولية والمحلية الخاصة بالأصول البيولوجية والتى تناولت مفهوم النشاط الزراعي والأصول البيولوجية وأنواعها، وبالتالى يمكن توضيح الأصول البيولوجية طبقا لمعيار المحاسبة المصرى رقم (35) “الزراعة” وكذلك معيار المحاسبة الدولى IAS41 بالإضافة إلي معيار المحاسبة الاسترالي رقم (141) .
ويمكن استنتاج من خلال تحليل الفكر المحاسبي تجاه مفهوم الأصول البيولوجية بأنه هناك اتفاق واضح بين معايير المحاسبة الدولية علي أن الأصول البيولوجية بأنها النباتات الحية والحيوانات الحية التي يمكن إدارتها والتحكم فيها بصور مختلفة وبذلك يتسع المفهوم ليشمل المحاصيل الزراعية الشتوية والمعمرة وبساتين الفاكهة وبساتين نباتات الزينة ونشاط إنتاج الماشية والأغنام وإنتاج الدواجن ،كما تشمل الإنتاج السمكى داخل المزارع ولا تعتبر الأسماك فى البحار أو الأنهار ضمن الأصول البيولوجية لأنه لا يمكن التحكم فيها أو المحاسبة عنها.
إنتهت البورصة المصرية من عملية تطوير منهجية إدارج الشركات في مؤشر EGX30 ، ضمن سعيها لرفع كفاءة عمل كافة مؤشرات السوق لتكون أكثر تعبيراً عن أداء السوق بما يسهم في تنوع الخيارات الاستثمارية لتعزيز معدلات التداول والسيولة.
وتنفذ البورصة المصریة خطة إصلاحیة لتطوير سوق المال، وھو ما یعد تطويراً لإجراءات الإصلاح الإقتصادي التي اتخذتھا الحكومة المصریة، والتي ساهمت في احداث الإستقرار للإقتصاد الكلي، وحققت نمواً اقتصادیاً قوياً من خلال ما يلي:
– تحسین بیئة التداول.
– تخفیض زمن الإیقاف المؤقت ٥٠%.
– تعدیل أسس احتساب حدود الإیقاف المؤقت وتوسیع الحدود السعریة في حالة التوزیعات النقدیة.
– مجموعة عمل الاستدامة باتحاد البورصات الأفریقیة.
– تحسین مستویات الشفافیة والإفصاح.
– السماح بتداول وثائق الصنادیق المتداولة بالھامش العلاقات الدولیة.
– تولت رئاسة لجنة عمل الأسواق الناشئة التابعة ورئیس WFE للاتحاد العالمي للبورصات.
– لقاءات دوریة بین مسئولي علاقات المستثمرین ومدیري الاستثمار والبحوث.
– الزام الشركات بتحدیث مواقعھا الالكترونیة بمعلومات الإفصاح.
– جدول زمني لالتزام جمیع الشركات بالإفصاح الإلكتروني.
– استضافة البورصة الجمعیة العامة والمؤتمر السنوي رقم ٢١ لاتحاد البورصات الافریقیة ASEA

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة