آخر الأخبار

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

اكتشاف أصغر مجرة في الكون بواسطة الفلكيون

اكتشاف أصغر مجرة في الكون بواسطة الفلكيون

كتبت:نورا يسري

في كوكبة الأرنب عثر الفلكيون على مجرة صغيرة قديمة RXCJ0600 – zb أبعادها تقل بمقدار عشرات الأضعاف عن أبعاد درب التبانة،ويذكر انها تتفوق على مجرتنا من حيث سرعة تشكل النجوم،وقد يأمل الفلكيون من خلال دراسة تلك المجرة معرفة تاريخ تطور المجرات الأولى في الكون.

ويذكر أن المجرات الأولى ظهرت في الكون بعد مرور( 300 – 400) مليون عام من الانفجار الكبير حين خلقت الظروف وبردت المادة لتشكيل سحب باردة متكونة من الغاز تنشأ داخلها عادة النجوم.

وقد يذكر الباحث “نيكولا لابورت” في جامعة كامبريدج البريطانية، إن المجرات الكثيرة في الكون المبكر كانت بحجم صغير إلى درجة قد تمنع الفلكيين من رصدها حتى بواسطة أكبر التلسكوبات الأرضية.

ولفت أنظار “نيكولا لابورت” تكتل المجرات – 2007 RXCJ0600 الواقع في كوكبة الأرنب والذي يصل الضوء منه إلى الأرض خلال نحو 5.4 مليار عام، وزادت قوة الجاذبية الناتجة عنه بمقدار 160 مرة من قوة الضوء الوارد من مجرة RXCJ0600 – zb البعيدة. وصار العلماء يرصدونها كأنها تشكلت بعد 937 مليون عام من الانفجار الكبير.

وحسب الفلكيين فإن RXCJ0600 – zb هي أصغر مجرة حجما يعرفها العلم إلى الآن، ويقل حجمها وكتلتها بمقدار مئات المرات عن كتلة وحجم مجرتنا درب التبانة، لكن سرعة تشكل النجوم فيها تزيد (6 – 7) أضعاف عما هو عليه في مجرتنا على الرغم من فرق هائل في كميات الغاز والغبار اللازمة لتشكيل النجوم.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة