تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

اخطر فيروسات تدمر الكمبيوتر ماذا تفعل بضحاياها!

اخطر فيروسات تدمر الكمبيوتر ماذا تفعل بضحاياها!

 

كتب/ سفيان غنيم

فى عالم اليوم الإفتراضي، باتت هناك العديد من التهديدات الأمنية، التي تشكل خطرًا على المُستخدمين، وبياناتهم. وعلى مدى العقود العديدة الماضية، تطورت فيروسات الكمبيوتر بشكل واضح، وملحوظ ومازالت فى تغير مستمر إلى الآن، ولا تختلف فيروسات الكمبيوتر عن الفيروسات البيولوجية، التي تصيب الإنسان عافانا الله وإياكم ،من حيث تعدد أشكالها وتأثيرها بطرق مختلفة، على الحاسوب بحيث عند إصابة الكمبيوتر بفيروس، لن يكون التأثير على الأداء العملي فقط، فهذا ليس الهدف الذي يسعى ورائه مُكتشف الفيروس، وإنما أن يعيث فسادًا فى الحاسوب بأكمله. يشمل ذلك: حذف الملفات، سرقة البيانات، واختراق الأجهزة الأخرى المتصلة على نفس الشبكة ومن اكثر الفيروسات انتشارا.

1-فيروسات ذات مفعول مباشر

وهذا الفيروس يتقسم الي نوعان اساسيان وهما
الفيروسات المقيمة في النظام: وهوا النوع الأساسي للفيروسات ذات المفعول المباشر هذا النوع من الفيروسات يكون مُثبت على الكمبيوتر ومحفوظ فى الذاكرة؛ مما يعني أن الفيروس يبدأ بالعمل فى كل مرة يتم فيها تشغيل الحاسوب. حتى بعد القضاء على المصدر الأصلي الذي تسلل منه إلى جهازك. وعلى هذا النحو، يعتبر من اخطر انواع فيروسات الكمبيوترإصابة جهازك بالفيروسات المقيمة تعتمد على الطريقة المُبرمج بها والتى تنقسم إلى نوعين: سريعة العدوى وبطيئة العدوي. النوع الاول يتسبب فى حدوث أضرارًا هائلة فى أسرع وقت ممكن وبالتالي من السهل جدًا اكتشافها بسبب التأثيرات، بينما يكون من الصعب التعرف على العدوى البطيئة لأن أعراضها تتطور ببطء، لذا قد تكتشفها بعد مرور فترة من الإصابة. للأسف، من الصعب التخلص من الفيروسات المقيمة كونها تندمج مع نظام التشغيل ومكونات الهاردوير وبالتالي ضمنت نفسها فى الكمبيوتر، بل وقد تكون مصممة حتى لمنع إجراءات برامج مكافحة الفيروسات، لذا لن تكون البرامج كافية لحمايتك. فى الغالب، ستتمكن من القضاء عليه بواسطة إسطوانة إنقاذ تدعم الإقلاع الذاتي مثل Kaspersky Rescue Disk بحيث يمكن استخراج الفيروس من الذاكرة وبالتالي إزالتها من نظام التشغيل الإفتراضي. ولكن في أسوأ الحالات، ستحتاج إلى تهيئة القرص الصلب كاملًا
اما النوع الثاني فهو الفيروسات الغير مقيمة: وهذا النوع لا يقوم بتثبيت نفسه على الحاسوب ولا تظل مخفية فى الذاكرة بل تعمل عن طريق تحديد مجلد واحد أو أكثر وإصابة الحاسوب فى كل مرة يتم فيها فتح هذا المجلد، بحيث عندما يتم استيفاء شروط معينة، يبدأ تنفيذ الشفرة فورًا والعمل على إصابة كل الملفات الموجودة في هذا المجلد. لحسن الحظ، لا يقوم هذا الفيروس بحذف أي شيء أو يؤثر على أداء الكمبيوتر. بل ما سيحدث بعد الإصابة هو تلف بعض الملفات، ويمكنك بكل سهولة إزالة هذا الفيروس بواسطة أي برنامج أنتي فيروس بسيط.

2-فيروسات الكتابة فوق الملفات

ويعتبر هذا الفيروس أكثر إحباطًا مقارنةً بالسابق ذكره، رغم إنه لن يشكل خطرًا على الكمبيوتر ككل؛ إلا أنه يحدث ضررًا كبيرًا على ملفاتك، هذا لأنه سيحذف محتويات أي ملف يصيبه ويقوم بالكتابة فوقه على القرص الصلب ليكون من المستحيل إرجاع هذا الملف مرة اخرى. عادة يكون من الصعب التخلص من هذا الفيروس، ولكن هناك أمثلة تكون سهلة الازالة نوعًا ما مثل فيروس TRj.reboot الذي يستخدم مكتبات ويندوز Visual Basic 5 للكتابة فوق الملفات. ولكن لا داعي للقلق الآن، فأصبح هذا النوع منخفض الانتشار اليوم ولا يتواجد إلا بشكل نادر فى مرفقات البريد الإلكتروني .

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة