تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

اخطر فيروسات تدمر الكمبيوتر ماذا تفعل بضحاياها! ( الجزء الثاني )

اخطر فيروسات تدمر الكمبيوتر ماذا تفعل بضحاياها! ( الجزء الثاني )

كتب/ سفيان غنيم

3-فيروس قطاع الإقلاع

الأقراص الصلبة والمرنة والفلاشات واحيانًا الإسطوانات CD/DVD، تحتوي على جزء أساسي بداخلها يُسمي قطاع الإقلاع Boot Sector. بدون هذا الجزء، من المستحيل أن يقوم الكمبيوتر بتحميل نظام التشغيل والإقلاع إليه. ولذلك، يُعد فيروس قطاع الإقلاع من اخطر انواع فيروسات الكمبيوتر. يقوم الفيروس عادة بإستبدال البرنامج الإفتراضي للإقلاع بإصدار خاص وتالف.

هذا الفيروس قادر على إصابة الكمبيوتر وشلل حركته تمامًا فقط فى حالة كان يقوم بالإقلاع قبل إقلاع نظام التشغيل. بينما في حالات أخرى، يتم إقلاع الفيروس بعد أو عند تشغيل الكمبيوتر وبالتالي سيظل المُستخدم متمكننًا من إستمرار العمل على الجهاز. ولأن الفيروس يدمر برنامج الإقلاع فى القرص الصلب، فمن الصعب التخلص منه وغالبًا ستحتاج إلى عمل فورمات كامل له.

ينتشر هذا الفيروس على وسائط التخزين القابلة للإزالة مثل الفلاش ميموري USB. وبدأ يظهر بكثرة فى التسعينات عندما كانت الأقراص المرنة هي المهيمنة فى مجال تخزين البيانات على الحواسيب. ولكن لا يزال بإمكانك العثور عليها إلى الآن وعبر مرفقات البريد الإلكتروني. ولكن غالبًا لن يكون لها تآثير على الحواسيب الحديثة بفضل التحسينات التي تمت في بنية نظام البيوس BIOS حيث أدت إلى خفض انتشارها

4-فيروسات متعددة الأجزاء

الفيروسات متعددة الأجزاء لها أكثر من طريقة، وقد يكون هدفها هو إلحاق العدوى بالملفات التنفيذية أو بقطاع الإقلاع ويمكنها فى نفس الوقت إصابة كلًا من قطاع الإقلاع والملفات التنفيذية معًا، مما يتسبب فى تلف وضرر الحاسوب أكثر من أي نوع آخر، فعندما يُصاب الكمبيوتر بهذا الفيروس لن يستطيع حتى تنفيذ أبسط المهام. كما أنه يصيب الكمبيوتر عدة مرات وفي أوقات مختلفة، هذا ما يجعل من الصعب إزالته. وحتى إذا تمكنت من منع إلحاق العدوى بالملفات التنفيذية، سيظل الفيروس فى قطاع الإقلاع وفى كل مرة يتم فيها تشغيل الكمبيوتر سوف يتم تشغيل الفيروس وتدمير الملفات والبرامج المُثبتة.

يُعتبر Ghostball هو أول فيروس متعدد الأجزاء، وقد تم اكتشافه من قبل Fridrik Skulason عام 1989. وفى عام 1993 أسس Fridrik Skulason شركة FRISK Software International وهي شركة آيسلندية تقوم بتطوير خدمات مكافحة الفيروسات والرسائل الاقتحامية.

5-فيروسات متعددة الأشكال

حيث يقوم الفيروس بإنشاء نسخ مكررة من نفسه لتجنب الكشف عن طريق برامج مكافحة الفيروسات مع الإحتفاظ بنفس الإجراءات الأساسية بعد كل إصابة. تقوم الفيروسات بذلك عن طريق تشفير رموزها واستخدام مفاتيح تشفير مختلفة ومتجددة بإستمرار معتمدة فى ذلك على محركات التوليد التى تقوم بدورها بتغيير التشفير فى كل مرة تصيب فيها الجهاز، وبهذه الطريقة لا تتمكن الحلول الامنية التقليدية من إزالتها بسهولة لأنها لا تستخدم رمز ثابت مما يجعلها أكثر صعوبة حتى في اكتشفها.

وفقًا لشركة Symantec، فإن الفيروسات متعددة الأشكال واحدة من أصعب الفيروسات التى يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات إكتشافها أو إزالتها. وتزعم الشركة أن شركات الحماية تحتاج إلى قضاء أيام أو أشهر حتى تتمكن من إنشاء الإجراءات اللازمة لمحاولة الكشف عن الفيروس.

وعادة ما تكون الفيروسات متعددة الأشكال مخبأة داخل مرفقات البريد الإلكتروني، أو المواقع المصابة، أو داخل البرامج الضارة الأخرى. وتعُد URSNIF و VIRLOCK و VOBFUS من أكثر الفيروسات متعددة الأشكال انتشارًا فى الوجود. خذ فى اعتبارك أن هذا النوع من الفيروسات اكثر قابلة للدمج مع فيروسات خبيثة أخرى لتشكل خطرًا أكبر على ضحاياها. وتجدر الإشارة إلى أنه فى مارس 2015، وجد الباحثون أن فيروس VIRLOCK تم تطويره ليشمل نفس الإجراءات التي يحدثها فيروس الفدية، مما يجعل كشفها وإزالتها تحديًا ضخمًا.

تعليقات الفيسبوك

الرابط المختصر :

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

الإنضمام للجروب
صفحتنا على الفيسبوك
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة