تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ❤️

آثار ما بعد كارثة العنف الأسري

آثار ما بعد كارثة العنف الأسري

كتبت: فاطمة شعبان الجنيدي

من العجيب أن يرى البعض أنفسهم صالحون و اصحاب الكمال عن غيرهم في بعض المواقف، والصفات، او المقارنة والاذلال بما يتعلق بالحالة المادية، يرجع تصرف وظن هؤلاء ضعاف الشخصية الى قلة ثقتهم بأنفسهم، وأنهم على علم ان الطرف الآخر أفضل منهم لذا يبدأ العقل لديهم بتفعيل نقاط كيف يتم تدمير الطرف الاخر حتى لا يكون أفضل او يشعر أنه أفضل، يرجع ذلك الامر الى التربية وأصول الناشئة السوية في العلاقات، او مع العلاقات المحيطة به من عائلة، وزوجة، وأولاد، تسمي هذه العلاقة المبهمة بعدم معرفة العاطفة من العدم المنتحر من قبل صاحبه باسم العنف الأسري.
العنف الأسري لا يقف على شيء، او أنه حدد لنفسه شيء بل ان العنف الاسري شامل لكل منعطفات العنف من إيذاء جسدي او نفسي بالنسبة لجميع افراد العائلة المحيطة بمستبد روح الحياة الاسرية.

ما هو العنف الأسري؟

عرف العنف الاسري بعدة القاب منها (الإساءة الاسرية، أو الإساءة الزوجية).

· أولا: الإساءة الاسرية.

تخضع الإساءة الاسرية الى عدة عناصر مهينة لجميع أفراد الاسرة، ويكون أحد أطرافها الشريكين في العلاقة الزوجية، او الاخوة بينهم وبين بعض، أو أحد الأبوين للأولاد.

 ثانيا الإساءة الزوجية.

يقصد بالإساءة الزوجية هي خروج احد أطراف الشريكين عن المألوف في التعامل فيما بينهم بتصرفات مسيئة خلال التعامل او أثناء العلاقة الحميمية.

أشكال العنف الأسري؟

1) الضرب بكل انواعه المهينة.
2) التهديد النفسي مثل الاعتداء الجنسي بعدم رغبة وقبول الطرف الآخر.
3) الاعتداء العاطفي.
4) السيطرة او التسلط اللفظي والجسدي بشكل عام.
5) الاعتداء المبهم الخفي المميت بالبطء فعليا، الا وهو الإهمال العاطفي، والبخل المادي المشبع بعدة عوامل وأسباب منها الإدمان والأمراض النفسية.

كيف يتم معالجة العنف الأسري؟

المعالجة او الحلول الاسرية هي التدخل في أمر أحد أطراف الأسرة بغرض الوصول الى نتائج لحياة أفضل.
اختلف مفهوم المعالج الاسرى في بعض المجتمعات، والبلدان باختلاف الفئات العمرية، والثقافية، والعادات، والتقاليد التي تسيطر بالتطبع على الطبع لتوليف الجدد من الشباب على تكملة هذه العادات والتقاليد المخطئة بعض الشيء، والظالمة كليا عند فرض أحد شريك الحياة الزوجية، على تكملة مع شخص لا ينتمي له من أي جانب أسرى، او عاطفي للحفاظ على الشكل العام أمام مجتمع مرآته العاطفية انكسرت.
يلجأ البعض لمعالجة العنف الأسري إلى المحاكم، ومقاضاة أحد الأطراف بسبب العنف النفسي، والجسدي الناتج عنه تشوه في أماكن متفرقة في الجسد وكسر ناتج عن عنف زائد، ويحكم في هذه القضايا بقانون الجنح بسبب ضرب يؤدي إلى الموت.
يحتاج البعض في العنف الأسري الى التدخل الطبي بسبب معاناة نفسية قد تكون أثرت عليهم بالسلب، وهي السبب في ذلك الأسلوب العدواني المهين، الأصول والنشأة، هي العامل الأساسي في تحسين العلاقات بين أفراد العائلة، وتكوين علاقات جديدة خارج العائلة من عمل أو دراسة.

 

ما هو مضمون علاج العنف الاسري؟

1) مهارات صنع القرار فيما يتعلق بفرص العمل.
2) التدريب على مهارات المثابرة.
3) مهارات التحكم بالتوتر وأساليب التهدئة واستراتيجيات التكيف.
4) مهارات إدارة الوقت والمال.
5) مهارات إدارة المنزل.
6) مهارات التحرك في المجتمع بشكل سوى ومدروس.
7) بناء المهارات الأبوية.
8 ) بناء مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين.
9) تقدير الذات والكفاءة الذاتية.
10) المشاركة الاجتماعية وتعدد الصدقات.
11) تعديل نمط الحياة والالتزام بإجراءات صحية للرعاية الذاتية والنوم.

يجب التركيز مع الأطفال والمراهقين الذي يحدث أمامهم مشاجرات ابوية، وفتح مجال المشاركة الفكرية، واكتشاف المواهب، واللعب وتعزيز لديهم الثقة بالنفس من خلال بناء صدقات وعلاقات جديدة من خلال مشاركتهم في بعض الأنشطة.

تعليقات الفيسبوك
الرابط المختصر :

أضف رأيك و شاركنا بتعليقك

الإنضمام للجروب
صفحات نتابعها
الأكثر قراءة
مختارات عالم الفن
شخصيات عامة